dimanche, 18 novembre 2018 15:58

في تصنيف يخص توظيف حاملي الشهادات حضور الجامعات الجزائرية في الترتيب العالمي تفوق الجامعات الأنجلوساكسونية و تراجع الفرنسية أمام الألمانية

             حضرت الجزائر مؤخرا في قائمة أفضل المؤسسات الجامعية في توظيف خريجي الجامعات و حاملي الشهادات عبر العالم ، حيث ظهر إسم الجامعــة الجزائرية ضمن قائمة تضم 250 مؤسسة تعليمية عبر العالم ، تواكب سوق الشغل و ترافق المتخرجين لتسجل جامعاتنا قفزة جديدة ضمن التصنيفات العالمية لمختلف المعايير.

            و حسب تقرير أعدته المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات ( تايمز هاير إديوكيشن ) لسنة 2019، و يتعلق بأفضل 150 مؤسسة جامعية في توظيف الخريجين و حاملي الشهادات عبر 41 بلدا. و قالت المؤسسة البحثية العالمية أن التصنيف السنوي الجديد ، الذي تم إنجازه بالتعاون مع شركة عالمية رائدة في عالم الموارد البشرية، يقدم أفضل 150 مؤسسة تعليمية من حيث التوظيف في العالم،  وذلك إنطلاقا من مسح عالـمـي شمـــل أزيد من 7000 مستجــوب من مديري التوظيف و مديــري الشركـات العالمية الكبرى.  و يثبت التصنيف (Times Higher Education )، و الذي يُعتبر أرفع تقرير عالمي يٌحصي الأداء العلمي و الاكاديمي لجامعات و معاهد التعليم العالي، أن الجامعات الجزائرية تملك القدرة على تأهيل و تحضير طلبتها لولوج أسواق الشغل بنجاح.

              و تصدرت جامعة هارفارد الأمريكية قائمة التصنيف ، حيث اعتبرت أفضل جامعة يلج طلبتها سوق الشغل بسهولة، تليها جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا ، ثم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في حيـــن حلت جامعة كامبريدج البريطانية في المرتبــة الرابعة دولياْ، لتؤكد الجامعـــات الأنجلوساكسونية حفاظها و منذ عشرات السنين على ريادة أفضل جامعات العالم.

             و حسب التصنيف سجلت الجامعات الألمانية صعودا لافتا منذ عام 2011 متفوقة على الجامعات الفرنسية، حيث ضمت القائمة 13 جامعة ألمانية ضمن 150 مؤسسة تعليمية.

       و على مستوى منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا، تصدرت جامعة الملك عبد العزيز صدارة الترتيب الإقليمي بعدما حلت في المركز 139 عالميا، ثم جامعة الملك سعود السعوديـــة، تلتها جامعة أبوظبي الإماراتية، متبوعة بجنوب إفريقيا ممثلة بثلاث جامعات، و هي جامعة كيب تاون و جامعــــة ستيلينبوش و جامعة ويتواترسراند، ثم جامعة قطر، و أخيرا جامعة الدار البيضاء الدولية.

        و يُشار إلى أن آخر تصنيف حفظ ماء وجه الجامعات الجزائرية كان ترتيب أفضل 200 جامعة إفريقية لسنة 2018، أين برزت جامعة قاصدي مرباح بورقلة كأفضل جامعة جزائرية بعدما حلت في الترتيب 39 إفريقيا. و حسب تصنيف موقع www.4icu.org/top-universities-africa   الذي عرض أفضل 200 جامعة إفريقية لسنة 2018، و أظهر تفوق جامعات دولة جنوب إفريقيا، التي احتلت المراتب الثماني الأولى على التوالي  فيما برزت مصر في المرتبة العاشرة ممثلة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فيما جاء ترتيب الجامعات الجزائرية بداية من المرتبة 39 حتى الرتبة 197، أين برزت 24 جامعة عبر الوطن ضمن هذا التصنيف الإفريقي.

Read 757 times Last modified on jeudi, 22 novembre 2018 22:37